-->

الأحد، 11 أكتوبر 2015

علاقة المستخدم العادي بالأنترنت و اثار الاستخدام السيئ للإنترنت في طبقة الأطفال والمراهقين و طريقة حمايتهم


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم زوار و أعضاء مدونة فريق الابداع في هذه التدوينة الجديدة و التي هي عبارة عن تدوينة  تتقيفية و توضيحية  لبعض المسائل , سنقوم فيها باذن الله تعالى بتقديم مجموعة من المشاكل لكم و مناقشتها و تحليلها تم سنضع لكم حل ترقيعي لها .
في ظل غياب رقابة الأباء و أولياء الأمر لأبنائهم فيمكن أن يتعرض أي أحد منهم لمضايقات على شبكة الأنترنت وفي بعض الحالات يؤدي الاستخدام الخاطئ لها إلى حصول ضرر. 
لتوضيح الأمر اليكم أكتر و اكتر , لابد أن نفهم مساوئ الأنترنت ومناقشتها مع أطفالنا، ومتابعة بعض المبادئ التوجيهية، لكي يستمتعوا بتجربة أكثر أمانًا وسلامة على الإنترنت , يمكن تقسيمها الى قسمين :
السلامة الجسدية : فمتلا يمكن أن يتعرض طفلك أو طفلتك الى تحرش , و هذا شيئ أصبح عادي , فمع تطور مواقع التواصل الأجتماعي و انفتاحها على الكل , اصبح استخدامها سهلا و متاح للكل و غالبا يقومون تكوين صداقات والتعرف إلى أشخاص غرباء جدد من خلال الشبكات الاجتماعية , و قد يصل الحد الى جرائم اغتصاب ان لم تكن هناك صرامة و مراقبة .
لذا وجب الانتباه الى هذه العلامات :
" علامات تنبّهِ بأن الطفل يتعرَّض للاستدراج من قبل متحرّشِ:
  • الاضطراب والسرّيّة التي يُظهرها الطفل عندما تفاجئه وهو يستخدم الإنترنت مثل: غلق الشاشة إذا ما اقتربت منه فجأة أو أي سلوك آخر يدلّ على أنه لا يريدك أن تعرف شيئًا عن أنشطته على الشبكة.
  • تمضية الكثير من الوقت في غرف الدردشة.
  • القيام باتصالات هاتفية وتلقّيِ اتصالات أو رسائل نصيّةَ من أرقام غريبة لا تعرفها.
  • تلقّيِ بريد أو طرد من خارج البلاد أو من أشخاص غرباء. "
السلامة النفسية: و تتمتل في التعرض الى محتوى غير لائق , و كما يعلم الجميع أن المحتوى الاباحي منتشر و بكترة على النت , أصبحت تجده أينما ذهبت , في الاعلانات المنبتقة من المواقع و المنتديات و مواقع التواصل الاجتماعي , و بعض المنشورات اللا أخلاقية التي هدفها فقط هو الربح المادي.
ما يجب أن تعرفه هو ن محتوى الإنترنت غير خاضع للرقابة تمامًا.
الحل : 
الحل في نظري هومنع المواقع التي تشك فيها غير لائقة و ازالتها من الظهور من على حاسوبك :
الطريقة بسيطة أولا توجه الى المسار التالي : C:\WINDOWS\system32\drivers\etc


بعد ذلك نقوم بفتح ملف hosts بواسطة محرر النصوص " Netopad "  أو " ++ Netopad "
( ان لم تكن تتوفر على ++ Netopad يمكنك وضع اسمه في قوقل و تحميله تم تتبيته بكل بساطة )


بعد فتحه بواسطة محرر النصوص نقوم باضافة النص التالي :
# Techneti.com Blocking Websites 
127.0.0.1 www.facebook.com
يمكنك استبدال موقع فيسبوك بالموقع الذي تريد منعه , اذا كنت تريد منع مواق أخرى ما عليك سوى الرجوع الى السطر أسفل النص الدي قمت بلصقة , تم تقوم بكتابة " 127.0.0.1 " تم تكتب الموقع المراد منعه ورائه .
الى هنا نكون قد أنهينا تدوينتنا لليوم , أتمنى أن تقومو بنشرها و وضع تقييم لها لأنني صراحة أكتب فيها مدة تلاتين دقيقة و شكرا .